الأربعاء 20 تشرين الأول الساعة 00:12 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
عبدالهادي راجي المجالي
ياعذرا ..يا عذرا ..احمينا ..احمينا...للمزيد
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
رونالدو يواصل هوايته كـ"ماكينة" لتسجيل الأهداف وكسر الأرقام القياسية
قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده لفوز عريض على لوكسمبورغ (5-0) في اللقاء الذي جمعهما مساء يوم الثلاثاء،...للمزيد
ميسي يكشف عن اللحظات الصعبة عقب معرفته بقرار برشلونة التخلي عنه
كشف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تفاصيل اللحظات الصعبة التي عاشها على مدار الأيام التي تلت إعلان برشلونة انفصاله عن...للمزيد
أخبار > أخبار دينية

انتخاب الأب الجاويش أسقفا على أبرشية المخلص للروم الكاثوليك في مونتريال

السبت 18 أيلول 2021

 أعلن المكتب الاعلامي في بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك في الربوة في بيان، أن "قداسة البابا فرنسيس وافق على انتخاب سينودس كنيستنا الاب ميلاد جاويش ميتروبوليتا على أبرشية المخلص في مونتريال - كندا وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك" .

السيرة الذاتية

ووزعت البطريركية السيرة الذاتية للاسقف الجديد، جاء فيها:

"الاب ميلاد بن ميشال الجاويش ونوال الحجار هو من مواليد المنصورة - البقاع الغربي، في 19 كانون الأول 1973. تلقى دروسه الابتدائية والصفين الأول والثاني متوسط في مدرسة القديس يوسف في قب الياس ومدرسة برج حمود الرسمية المختلطة ومدرسة السنابل في النبعة.

دخل إكليريكية دير المخلص في تشرين الأول 1987، وكان مقرها حينها في دير القديس جاورجيوس في بكفيا بسبب التهجير. وتابع دروس المرحلتين المتوسطة والثانوية في ثانوية بكفيا الرسمية.

لبس ثوب الابتداء في دير المخلص في 14 آب 1992، وأبرز نذوره الموقتة في 21 آب 1993. تابع دروسه الفلسفية واللاهوتية في جامعة الروح القدس الكسليك، فنال شهادة الليسانس الكنسية في اللاهوت.

أبرز نذوره الاحتفالية في 10 تشرين الأول 1999 في دير المخلص. سيم شماسا إنجيليا في 20 تشرين الثاني 1999 في دار العناية، عن يد المطران جورج كويتر. وكاهنا في 6 أيار 2000، في دير المخلص، على يد المطران أندره حداد.

تعين قبل وبعد سيامته الكهنوتية مساعدا في الإكليريكية الصغرى من العام 1999 وحتى 2000. في صيف سنة 2000 توجه إلى روما لمتابعة اختصاصه في لاهوت الكتاب المقدس في الجامعة الغريغورية، فنال درجة الماستر بعد سنتين، عاد بعدها إلى لبنان ليتعين نائبا لرئيس الإكليريكية الكبرى من العام 2002 وحتى 2007.

خلال إقامته في جعيتا، تعين كاهنا لرعية الصليب المقدس من سنة 2004 لغاية 2007.
في أيلول 2007، انتخب أمين السر العام للرهبانية المخلصية لثلاث سنوات، ثم أعيد انتخابه لثلاث سنوات أخرى لكنه قدم استقالته في آب 2011 بعد احتفالات اليوبيل المئوي الثالث على تأسيس دير المخلص، وذهبَ إلى بلجيكا لمتابعة دراسة الدكتوراه في لاهوت الكتاب المقدس في جامعة لوفان الكاثوليكية وخدم رعية القديس يوحنا الذهبي الفم للروم الكاثوليك في بروكسيل، من سنة 2011 إلى سنة 2019.

حصل في العام 2015 على الدكتوراه وقد صدرت الأطروحة لاحقا في كتاب طبع في برلين، بعنوان:
La fonction narrative des disciples dans Mc 14-15 et Lc 22-23. Analyse comparative.
عاد إلى لبنان في العام 2019 وتعين كاهنا لرعية المية ومية في شرق صيدا.

إلى جانب عمله الرعوي، أحيا رياضات روحية ومحاضرات عديدة، وصدرت له مقالات متنوعة، بيبلية وروحية، في كتب الرابطة الكتابية في لبنان والشرق الأوسط (وهو عضو فيها) وفي مجلات عديدة. كما علم مادة الكتاب المقدس في كليات ومعاهد لاهوتية عديدة في لبنان (اليسوعية، الأنطونية، البولسية).
إلى جانب أطروحة الدكتوراه، المذكورة أعلاه، أصدر الكتب الآتية:

"قاموس يوناني-عربي لمفردات العهد الجديد"، بالاشتراك مع الأب مكاريوس هيدموس المخلصي؛ كتاب عن يوبيل دير المخلص المئوي الثالث بعنوان "يا مخلص العالم"؛ كتاب بعنوان "الراهب القديس" حول سنوات الأب بشارة أبو مراد الأخيرة في دير المخلص بحسب الوثائق المحفوظة في دير المخلص؛ كتاب بعنوان "الله الذي في القبو"، وهو مجموعة مقالات؛ كتاب "خذ الصبي وأمه" وهو رواية الميلاد في إنجيل متى، بالعربية والفرنسية.

إلى جانب العربية، يتكلم الأب المنتخب الفرنسية والإنكليزية والإيطالية، إضافة إلى إلمامه بلغتي الكتاب المقدس القديمتين اليونانية والعبرية".

واذ تهنئ البطريركية الأب الجاويش، تدعو الجميع الى الصلاة من أجل أن يوفقه الرب الإله في خدمته ألاسقفية. ويمنحه النعم الموافقة ليكون خادما أمينا في حقله.





النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات