السبت 31 تموز الساعة 11:04 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
عبدالهادي راجي المجالي
ياعذرا ..يا عذرا ..احمينا ..احمينا...للمزيد
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللجنة الرياضية توصي بتأجيل الألعاب العربية في العراق ولبنان سنتين
أقرت اللجنة الفنية الرياضية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في اجتماعها الذي انعقد اليوم عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"...للمزيد
"هايسنس" راعٍ رسمي لبطولة "كأس العالم لكرة القدم 2022" التي ستُقام في قطر
عقدت "هايسنس" (Hisense)، الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا المتقدّمة، شراكة استراتيجية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم...للمزيد
سياحة وإغتراب > أخبار الإغتراب

الخارجية وزعت بيانا مشتركا بين لبنان والمكسيك في ذكرى تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين

الخميس 10 كانون الأول 2020

 صدر بيان مشترك بين لبنان والمكسيك في الذكرى ال75 لتأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وزعته وزارة الخارجية اللبنانية، وجاء فيه: "تحتفل الجمهورية اللبنانية والولايات المتحدة المكسيكية خلال عام 2020 بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما. وبهذه المناسبة، تعرب الدولتان عن تصميمهما على تعزيز علاقاتهما الثنائية وتمتين الروابط الفريدة الموجودة بينهما، دولة وشعبا".


أضاف: "تسبق العلاقات الخاصة التي تجمع بين لبنان والمكسيك تأسيس العلاقات الرسمية والدبلوماسية بينهما، إذ بدأت مع وصول الموجة الأولى من المهاجرين اللبنانيين إلى المكسيك خلال القرن التاسع عشر، وتوطدت، فمهدت الطريق أمام لبنان ليصبح أول دولة في الشرق الأوسط تقيم المكسيك علاقات دبلوماسية معها بتاريخ 12 حزيران 1945".

وتابع: "استطاع المهاجرون اللبنانيون في المكسيك الاندماج بسهولة في المجتمع المكسيكي، مساهمين في تنميته وإغنائه. كما ساعدت هذه الهجرة وهذا الاندماج في ترسيخ قيم التسامح والقبول والتنوع التي يتشارك فيها المجتمعان اللبناني والمكسيكي".


وأردف: "انعكست مؤخرا الصداقة والدعم المتبادلان اللذان تتميز بهما العلاقة بين الدولتين في تضامن المكسيك مع لبنان إثر الإنفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت بتاريخ 4 آب 2020 من خلال مساهمة المكسيك في مبلغ 100 ألف دولار لدعم خطة عمل الصليب الأحمر اللبناني. وتجلت هذه الروابط المتينة أيضا مؤخرا في المجال المتعدد الأطراف من خلال دعم المكسيك مبادرة لبنان لإنشاء أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار، ومن خلال تأييد لبنان للقرار الذي طرحته المكسيك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يطالب بإتاحة الوصول العادل وفي الوقت المناسب للأدوية واللقاحات والمعدات الطبية في مواجهة جائحة كورونا".

وقال: "على مر السنوات، ناصرت كل من دولنا الألفية قيم الديموقراطية والحرية، ودعمت بعضها في المحافل الدولية، وتحالفت في سبيل القضايا الإنسانية. يعي لبنان والمكسيك أهمية تعزيز علاقاتهما الاقتصادية والتجارية لتتساوى مع روابط الأخوة والعلاقات الودية التي تجمعهما، ويؤكدان ضرورة تعزيز العلاقات الثقافية من خلال تنفيذ الإتفاقيات القائمة والموقعة بينهما، خصوصا تلك المتعلقة بتعزيز السياحة وبرامج التبادل العلمي والفني، وكذلك البحث عن سبل جديدة للتعاون".

وختم: "في الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس العلاقات الديبلوماسية بين لبنان والمكسيك، تكرر الدولتان عزمهما على تعزيز العلاقات المميزة التي توحدهما، وعلى القيام ببناء مستقبل أفضل لأجيالهما المستقبلية، يرتقي إلى مستوى إرثهما".


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات