السبت 28 تشرين الثاني الساعة 07:49 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
عبدالهادي راجي المجالي
ياعذرا ..يا عذرا ..احمينا ..احمينا...للمزيد
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
فوز كبير للبنان على الهند في تصفيات بطولة آسيا لكرة السلة
حقق لبنان فوزا كبيرا على الهند بفارق نقطة 55 نقطة 115 - 60 (الاشواط 24 - 14، 55 - 32، 82 - 45، 115 -60)، في المباراة التي ...للمزيد
الإعلان عن قائمة المنتخبات المشاركة في "كأس العرب 2021" بقطر
أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، أن 22 منتخبا أكدت مشاركتها في بطولة كأس العرب 2021، التي تستضيفها ...للمزيد
الكس فغالي بطل السباق الخامس للسرعة
احرز ألكس فغالي على "ميتسوبيشي لانسر ايفو 6" لقب المحترفين واكزافييه مسعد على "ميتسوبيشي لانسر ايفو 7" ...للمزيد
أخبار > تربية وثقافة

مذكرة تفاهم بين اليسوعية ومؤسسة بشير الجميل في ذكرى مولد الرئيس الراحل

الأربعاء 11 تشرين الثاني 2020

 وقعت الجامعة اليسوعية ممثلة برئيسها الأب سليم دكاش مذكرة تعاون وتفاهم مع مؤسسة بشير الجميل ممثلة بالمديرة التنفيذية للمؤسسة يمنى الجميل زكار، لتجهيز مركز الأرشيف والمحفوظات العائد للجامعة بمعدات الكترونية حديثة، للحفاظ على الإرث الوطني والأكاديمي الذي تحتويه، هبة من مؤسسة بشير الجميل للجامعة.

وحضر أعضاء في مؤسسة بشير الجميل وأصدقاء المؤسسة: ألفرد ماضي، المحامي سليم معوشي وعقيلته وماكس زكار وهيام بستاني وفادي عماطوري وجوزف توتونجي وندى فرنيني وكارمل واكيم، مدير مركز المحفوظات في الجامعة الدكتور كريستيان توتل، مسؤولون في جامعة القديس يوسف، ألقت مديرة "مؤسسة جامعة القديس يوسف" سينتيا غبريل اندريا كلمة الافتتاح.

ثم تحدث رئيس الجامعة معربا عن فرحه لهذا اللقاء في ذكرى مولد الرئيس بشير الجميل، مذكرا أنه "في العام 2015 كانت مؤسسة بشير الجميل السباقة في إنشاء صندوق خاص لمساعدة الطلاب من أجل تثقيفهم على خطى ومبادىء المؤسسة والرئيس الراحل".

وقال: "إنه فخر لنا أن نرحب بكم مرة أخرى في الجامعة التي كانت وما زالت جامعة بشير الجميل، ويبقى اسمه بيننا كرمز للسيادة الوطنية واستعادة الاستقلال ووحدة اللبنانيين وولائهم وشفافيتهم، قيم نفتقدها كثيرا اليوم".

زكار
ثم ألقت زكار كلمة جاء فيها: "عام 2015 وبنفس التاريخ، ذكرى ولادة بشير، وقعت المؤسسة مذكرة تعاون مع الجامعة لإطلاق "صندوق بشير الجميل" لمساعدة الطلاب المتفوقين والباحثين. وعام 2020، التزاما منا بروحية التعاون مع الجامعة اليسوعية، نجتمع اليوم للإحتفال بتقديم معدات الكترونية حديثة لمركز المحفوظات في الجامعة. هذه المحفوظات التي بدأ العمل بها 45 سنة قبل ولادة "لبنان الكبير" الذي نحتفل بمئويته هذه السنة. كل ذلك من أجل الحفاظ على "قول الحقيقة مهما كانت صعبة".

أضافت: "لذا قررنا، وبالتعاون مع الجامعة، الحفاظ على الإرث والذاكرة الوطنية من أجل نقلها للأجيال القادمة، التي هي مدعوة للصمود والمرونة في هذه الظروف الملعونة المحفوفة بالشكوك واليأس".

ثم وقع الأب دكاش والجميل زكار على مذكرة التفاهم. وفي ختام الحفل قدم رئيس الجامعة لمديرة مؤسسة بشير الجميل كتابا موقعا يختصر تاريخ جامعة القديس يوسف في بيروت والتي تأسست منذ 145 سنة.


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات