الإثنين 1 حزيران الساعة 12:18 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
أخبار > مقالات مختارة

عصا زياد الرحباني

نبيه البرجي - الديار

ابقوا نياماً...

في هذه الأيام قد نكون بحاجة الى عصا زياد الرحباني، أو الى عصا محمد الماغوط، أو الى عصا مظفر النواب، لكي يضربوهم على رؤوسهم. ما الجدوى أن تضرب تماثيل التنك على رؤوسها؟!

على مدى الأشهر الانتخابية الأميركية ،دونالد ترامب وجو بايدن مستعدان لبيع العرب في سوق النخاسة (ما من أحد يشتري). الأجراس تقرع في اسرائيل من أجل تنفيذ «النسخة الانكليزية» من صفقة القرن. الحاق المستوطنات، ومعها غور الأردن، بأرض الميعاد.

النسخة العبرية تقضي بترحيل عرب «الخط الأخضر»، ولو بالحاويات، كما اقترح أفيغدور ليبرمان، بعدما يكتمل المشهد وتغدو المنطقة العربية ما تحت... الصفر.

العالم السياسي الفرنسي أوليفيه روا رأى «أن كلاً من المرشحين الرئاسيين مستعد لالحاق كاليفورنيا باسرائيل اذا كان هذا يشق الطريق أمامه الى البيت الأبيض». ثمة وزير أردني، من أصل فلسطيني ،نقل الى عاصمة عربية مقتطفات من تقرير بعث به السفير الأردني في تل أبيب غسان المجالي الى حكومته. الملف الفلسطيني وضع على صفيح ساخن.

توقع تطورات دراماتيكية على الأرض. السفير أبدى تخوفه من تداعيات ذلك على البنية السياسية والبنية الدستورية، للمملكة. أركان اليمين في اسرائيل أعادوا نبش مشروع ييغال آلون حول الوطن البديل...

... وصولاً الى لبنان ما دام هنري كيسنجر قد وصفه بـ «الفائض الجغرافي»؟، كما وصفه آرييل شارون بـ «الخطأ التاريخي». التوطين، وبتواطؤ مع دول عربية، بات حتمياً ما دامت المنظومة الحاكمة قد حولت لبنان الى ركام اقتصادي، وركام مالي، وحتى الى ركام سياسي.  

التوطين لا يقتصر على اللاجئين الفلسطينيين. النازحون السوريون أيضاً، وأيضاً. وهذا ما شدد عليه مسؤول عربي كبير لدى استقباله جاريد كوشنر، أو لدى لقائه أركان اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة ،بذريعة أن لبنان الذي قد يتحول الى مستعمرة ايرانية بفعل التوازنات الرثة التي تحكمه بحاجة الى هزة بنيوية لارساء توازنات قابلة للحياة ومستدامة.  

جمهورية لبنانية ـ سورية ـ فلسطينية، وهذا ما أشرنا اليه في أكثر من مقال. السفير المجالي اشار الى شيء من هذا. المملكة تتحول باتجاه «الجمهورية الأردنية ـ الفلسطينية» !

لا مجال لاستعادة انتفاضة الحجارة، ولا لانتفاضة السكاكين. شخصية فلسطينية اتصلت بي من بلدة قباطية (محافظة جنين) لتقول «ان الفساد العظيم في هيكلية السلطة مثل الفساد العظيم عندكم. الذين أتى بهم اتفاق اوسلو، وكانوا يتسولون «سندويتش» الفلافل، تحولوا الى فيلة».

سأل «كيف للفيلة أن تقاتل اذا كانت لا تستطيع أن تفاوض الا بلغة الزواحف؟».

 لبنان جاهز للتوطين. صندوق النقد الدولي (تابوت النقد الدولي) هو، الآن، القضاء والقدر.  لا انقاذ، ولو في حدود معينة، الا بشروط جراحية. أشياء كثيرة تنتظرنا وراء الباب.

وراء الضوء كلام خطير حول الاحتمالات، وحول الشخصية التي تنتظر عند باب السرايا. سعد الحريري سقط كلياً من الأجندة السعودية. ما أمامه سوى الطريق الى دمشق. ماذا يقول اخواننا السوريون؟  

بعد الكورونا لن يتغير العالم فحسب. التاريخ سيتغير. في الشرق الأوسط الجغرافيا أيضاً. أي لبنان، وأي   سوريا، وأي أردن، وأي عراق، وأي خليج بعدما علت الصرخة من التدني المريع في أسعار النفط، وبدء الكلام عن العودة الى شظف الصحراء؟

ألم يكتب عبد الرحمن منيف عن «مدن الملح». ها أن مدن الملح تذروها الرياح.

كلنا تذرونا الرياح. لا عصا زياد، ولا عصا الماغوط، حتى ولا عصا موسى تقودنا الى بر الأمان...

كلن يعني كلن»؟.

نبيه البرجي - الديار16 أيار 2020 


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات