الإثنين 21 تشرين الأول الساعة 22:57 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
أخبار > تربية وثقافة

مخترعو لبنان حصدوا 3 ذهبيات وفضيتين وبرونزية في اسطنبول وقطر

السبت 21 أيلول 2019

 أعلنت "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث"، في بيان، حصول لبنان على خمس ميداليات في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات والبحوث والتنمية ومعرض واحة الدوحة للابتكار.

وعن معرض إسطنبول والتنمية أشارت الهيئة إلى أنه جرى بين 17 و21 أيلول الجاري بمشاركة 23 دولة ومئات الاختراعات، وأن لبنان شارك بأربعة اختراعات عبر وفد ترأسه رئيس الهيئة وممثل وزارة التربية والتعليم العالي رضوان شعيب. ونال الميدالية الذهبية الأولى بحث للأستاذ فؤاد بكار من مدرسة "أمجاد"، بعنوان A Tactical Edit For A Strategical Credit، وهو يهدف للبحث عن نهج جديد لتحديد ما اذا كانت المدارس خضراء أم لا.

كما فاز اختراع التلسكوب الطائر للأستاذ حبيب القاق بميدالية ذهبية، وهو ابتكار يهدف لالتقاط صور الأجرام السماوية بشكل أوضح من التقاطها فوق سطح الأرض. ونال ميدالية فضية المخترع أحمد المصري من مدرسة رمل الظريف المختلطة الرسمية، عن ابتكاره Educational X-Box، وهو عبارة عن مشروع يستخدم ماكينة الاكس بوكس للتعليم في الصفوف المدرسية. ونال أيضا المخترع بكار ميدالية برونزية عن اختراعه Student Green Dashboard وهو عبارة عن أداة تعليمية صديقة للبيئة.

وفيما نال المخترع المصري ميدالية منتدى المخترعين الرومان، حصل المخترع القاق شهادة الجمعية المغربية للمخترعين "أفيد".

أما في معرض واحة الدوحة للابتكار في قطر، فحصدت المبتكرة أسماء سرحان الميدالية الذهبية عن فئة الصحة، عن اختراعها Salamati، وهو عبارة عن جهاز طبي يقوم بقياس الإشعارات الحيوية للمريض وإرسالها عبر الإنترنت عن طريق تطبيق للهواتف خاص به.

وجرى معرض الدوحة من 14 إلى 20 أيلول 2019، ونظمته وزارة الثقافة والرياضة القطرية، بالتعاون مع منتدى شباب التعاون الإسلامي، ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019، وشارك فيه 45 ابتكار من 33 دولة، ومشروع أسماء كان المشروع اللبناني الوحيد المشارك ضمن هذه الفعاليات.


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات