الثلاثاء 17 أيلول الساعة 10:23 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
سياحة وإغتراب > أخبار الإغتراب

نادي زحلة في مونتريال احتفل بخميس الجسد ابو زغيب: لنجعل يسوع سيد حياتنا وخشبة خلاصنا

الجمعة 21 حزيران 2019

 احتفل نادي زحلة - مونتريال بخميس الجسد والذكرى ال194 للاعجوبة الالهية التي انقذت مدينة زحلة من وباء الطاعون، بقداس ترأسه الاب ربيع ابو زغيب في كاتدرائية المخلص للروم الملكيين الكاثوليك، يعاونه لفيف من الكهنة والمتقدم في الكهنة الاب ميشال فواز وحضور النائب اللبناني السابق جوزف معلوف، النائبة ايفا ناصيف ممثلة بدوريتا اسطفان، عضو بلدية زحلة مهى القاصوف، رئيس نادي زحلة - مونتريال طوني جحا والاعضاء، رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية الكندية شارل ابو خالد، رئيس الجامعة الثقافية في كيبيك رولان الديك، رئيس نادي ليونز Renaissance Laval، مسؤول لابورا فرع مونتريال ملحم طوق وفاعليات.

ابو زغيب
والقى ابو زغيب عظة تحدث فيها عن اهمية احياء عيد الجسد الالهي ومعانيه، وقال:"نقلنا اليوم نادي زحلة من مونتريال الى زحلة، ومن زحلة الى مونتريال بهذا النشاط الرائع احياء الجسد الالهي، الذي تحتفل به منطقة زحلة والجوار منذ سنوات طوال، وها نحن اليوم في كندا وللسنة الثامنة على التوالي، نحتفل بعيد الاعياد وفاء منا لهذه الظاهرة العجائبية الهامة".

واضاف:"حدثت الاعجوبة في العام 1825 اي ما يقارب المئتي سنة، ومنذ ذاك الوقت والكنيسة تحتفل بهذه الظاهرة الفريدة، مؤكدة ان الله دائما معنا، في حياتنا، قلوبنا، روحنا، فدعونا نتذكر عاداتنا الجميلة، المقدسة، فبإحيائها دائما، نتقدس خصوصا اذا أحييناها بتواضع ومحبة داعين الرب الى الدخول الى اعماقنا وحياتنا حتى يتحقق فينا الفرح الحقيقي، والذي لن نناله الا مع يسوع المسيح".

وختم داعيا الجميع "الى التمسك ببعضنا البعض، لان العائلة السماوية الموجودة في حياتنا هي سر فرحنا، وبالتالي علينا ان نكبر بالحكمة وبيسوع ونجعله سيد حياتنا وخشبة خلاصنا".

جحا
بدوره شدد جحا على اهمية هذه الذكرى المجيدة لما تحمله من معان مقدسة وهامة في حياة كل زحلي، وقال:"يحمل نادي زحلة رسالة عمل وعطاء والكثير الكثير من الوفاء لمدينة تاريخها غني بالقيم والشهادة والعادات".

وتابع:"لقد بات هذا النادي جزء مهما من الوجود الزحلي في مدينة مونتريال التي شهدت وصول اول مهاجر مشرقي من اصول زحلية اليها، فنحن نعمل بشكل دائم لجمع الشمل والمحافظة على تقاليدنا لاسيما منها هذه الذكرى المجيدة التي باتت حدثا تاريخيا نلتف حوله في بلادنا الام وبلاد اغترابنا".

واضاف:"نجتمع اليوم وبكثير من الحب والاخاء للاحتفال بهذه الذكرى المجيدة بقداسنا الاحتفالي الثامن، تزامنا مع احتفالات زحلة، هذه المدينة التي لطالما احببناها وحملناها في قلوبنا الى ابعد مدى واوسع حياة. فمنذ 194 سنة نجت مدينة زحلة من الهلاك ومن وباء الطاعون بأعجوبة الهية، ومن يومها، ما زالت تنعم بشفاعة قديسيها وكنائسها التي تخطت الستين سنة، بنعم خاصة وحده الخالق من يعرف تفسيرها"، مؤكدا "اننا اتينا لنصلي، وبصلاتنا دعاء بنصرة الحق والعدل ونيل ابناء الكنيسة نعمة السلام".

وختم:"نحن في بلاد الاغتراب، تجمعنا الحيرة والحسرة والقلق على بلادنا وعلى شرقنا مهد الحضارات والايمان ارض سيدنا يسوع المسيح والقديسين والانبياء. كلما طال غيابنا عن اوطاننا تضاعف واجبنا في المحافظة على الكنيسة ومسيحيتنا من اجل خيرنا وخلاصنا جميعا. ها نحن اليوم نتشارك الجسد الطاهر لنكون يدا واحدة، علينا الا نخاف، علينا ان نؤمن بالاستمرارية رغم كل الضغوطات".

وفي الختام جال الاباء بالقربان المقدس لمباركة الحشود وسط نثر الورود والترانيم الدينية. 


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات