الإثنين 21 تشرين الأول الساعة 23:38 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
اقتصاد > زراعة

وفد سياحي بيئي جال في قرى راشيا وغرس 20 أرزة في خراج كفرمشكي

الأحد 01 تشرين الثاني 2015

وطنية - استضافت راشيا وفدا سياحيا من جمعية Green Steps، ضم أعضاء من بيروت وجونية وجبيل وزحلة وبعلبك، بمشاركة رئيس الجمعية جورج أبو نقول، وذلك في إطار تعزيز السياحة البيئية والطبيعية.

بدأت الجولة بزيارة كنيسة بلدة كفرمشكي، ثم غرس أعضاء الوفد 20 أرزة في خراج البلدة، لينتقلوا بعد ذلك الى سهل مرج كفرمشكي لمساعدة المزارعين في قطاف العنب، حيث كان في استقبالهم عضو اللجنة الوطنية لزراعة الكرمة كمال السيقلي والمرشد السياحي والبيئي نزار مهنا، الذي لفت الى ان "الهدف هو في اطار تنمية السياحة البيئية وتشجيع الصناعة المحلية والانتاج البلدي الطبيعي، وبالتالي مساعدة البلديات على زيادة المساحات الخضراء".

من جهته، اعتبر السيقلي ان "كفرمشكي بلدة ذات طبيعة جميلة، فيها من المعالم السياحية والبيئية ما يجعلها مقصدا للسياحة الخضراء في مرجها الغني بزراعة العنب والاشجار، لانها بلدة التنوع الخلاق والكرم والاصالة". وشرح للوفد عن انواع العنب التي تتجاوز ال54 صنفا من أجود انواع العنب".

بدوره اعتبر أبو نقول أن "الجمعية تعنى بتشجير لبنان لا سيما شجرة الأرز لرمزيتها الوطنية والجمالية والبيئية، وراشيا تعد من أهم المناطق الحاضنة للسياحة البيئية، حيث زرنا هذا السهل الغني بزراعة الكرمة وعرائش العنب، لتعريف ابناء المدن على الزراعات وكيفية قطافها وجدواها، ومواكبة حملة سلامة الغذاء التي عززت ايماننا بالريف وبضرورة تعزيز الثقافة البيئية في الغذاء".

وأعربت الناشطة في الجمعية نضال كفروني من جونية عن اعجابها بالمنطقة "وبنقاء هوائها وسلامة بيئتها وبمعالمها الطبيعية والجمالية والتاريخية، التي يفتقدها عالم المدينة".

وجال الوفد في عدد من قرى راشيا وتعرف على معالمها الاثرية والتاريخية. 


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات