الثلاثاء 7 نيسان الساعة 15:37 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
سياحة وإغتراب > برامج سياحية

رحلة لمنظمي الرحلات السياحية إلى عنجر وبعلبك ضمن مشروع UMAYYAD

الأربعاء 24 حزيران 2015

 نظم الشركاء اللبنانيون "مؤسسة الصفدي"، والجامعة اللبنانية الأميركية LAU، وبلدية جبيل، في مشروع UMAYYAD لبناء المسارات الثقافية عبر الحدود في الدول الشريكة الواقعة على حوض البحر المتوسط، والممول من الاتحاد الأوروبي، رحلة سياحية إلى عنجر وبعلبك، لمجموعة مؤلفة من 15 شخصا من العاملين في مجال السياحة الداخلية في لبنان، بهدف دعم السياحة الثقافية والمحلية في الدول الشريكة في المشروع.

ضم الوفد ممثلين عن وزارة السياحة، الشريك الداعم للمشروع، إضافة إلى ممثلين لأصحاب شركات سياحية، وأدلاء سياحيين. ومثلت "مؤسسة الصفدي" بكل من مديرة المشروع ريما ابو بكر، ومنسق التراث ربيع عمر. 

وشملت الرحلة زيارات إلى منطقة عنجر، المدينة الأموية الأساسية في لبنان، إضافة إلى بعلبك كونها تضم مسجدا يعود تاريخه إلى الحقبة الأموية. كما قام الوفد بزيارة بعض المناطق المحيطة بهاتين المنطقتين الرئيسيتين كراشيا، عميق، تربل، كفرزبد وكفريا.

ابو بكر
ولفتت أبو بكر، "إلى أن هذا النشاط يكتسب أهمية خاصة، كونه يهدف إلى تعريف العاملين في مجال السياحة والمجتمعات المحلية في تلك المناطق، على مشروع الأمويين والمسار الأموي في لبنان، إضافة إلى دعم المجتمعات المحلية في المناطق التي لا تعتبر وجهة سياحية أساسية عن طريق التشبيك مع العاملين في مجال السياحة، وفتح مجالات للتعاون فيما بينها". 

أضافت: "هناك هدف أساسي آخر هو التركيز على السياحة الثقافية، بالتعاون مع المجتمع المحلي، للتعرف على النواحي التراثية الطبيعية، والتقليدية لكل منطقة (عادات، تقاليد، طعام ...)، واعتبرت هذا النشاط، بمثابة أرضية أساسية لإعداد برامج سياحية محلية ودولية تحت مظلة مشروع الأمويين". 

ولفتت "إلى أن الجميع اعتبروا هذا النشاط متوازنا في عناصره، اضافة إلى التعرف على الجوانب التاريخية، والبيئية، والطبيعية للمناطق المدرجة في برنامج الرحلة".

وتمكن المشاركون من بناء علاقة من الود والثقة والتبادل الثقافي مع المجتمع المحلي في تلك المناطق، حيث تشاركوا الطعام على موائد السكان المحليين، واختبروا التنوع والغنى الثقافي لدى هؤلاء السكان". 

وفي وقت لاحق، شارك وفد من مؤسسة الصفدي في الإجتماع الإداري الخامس للشركاء ضمن مشروع مسار الأمويين في منطقة الغربي ALGARVE في البرتغال، حيث تمت مناقشة تطورات العمل في المشروع في كل من البلدان الشريكة. 

وكان عرض لتجربة لبنان في الرحلة الميدانية إلى عنجر وبعلبك، حيث اعتبرت مثالا لتنظيم الرحلات الميدانية، التي سينفذها الشركاء في سائر الدول الشريكة الأخرى.

وطرحت نتائج العمل في المتحف، كما جرى الاتفاق على الخطوات والنشاطات المستقبلية في كل بلد. 

واختتمت الرحلة، بزيارة لبعض المناطق المدرجة على المسار الأموي البرتغالي والتي تعود إلى الحقبة التاريخية الأموية. 



النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات