الجمعة 24 أيلول الساعة 09:40 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
عبدالهادي راجي المجالي
ياعذرا ..يا عذرا ..احمينا ..احمينا...للمزيد
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
ميسي يكشف عن اللحظات الصعبة عقب معرفته بقرار برشلونة التخلي عنه
كشف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تفاصيل اللحظات الصعبة التي عاشها على مدار الأيام التي تلت إعلان برشلونة انفصاله عن...للمزيد
اللجنة الرياضية توصي بتأجيل الألعاب العربية في العراق ولبنان سنتين
أقرت اللجنة الفنية الرياضية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في اجتماعها الذي انعقد اليوم عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"...للمزيد
"هايسنس" راعٍ رسمي لبطولة "كأس العالم لكرة القدم 2022" التي ستُقام في قطر
عقدت "هايسنس" (Hisense)، الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا المتقدّمة، شراكة استراتيجية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم...للمزيد
مناسبات > الأعراس

إتيكيت ضيوف الزفاف

الإثنين 05 أيار 2014

في موسمَي الربيع والصيف يُقبل الناس على الزواج بوتيرة مرتفعة أكثر من فصلي الخريف والشتاء، خصوصاً أنّ غالبيتهم يطمحون الى إقامة حفلات الزفاف في الطبيعة أو قرب شاطئ البحر. ولكن هل تعلمين أنّ لحضور الزفاف إتيكيتاً خاصّاً؟
 
دخلنا فعلياً في ما يسمّى موسم الأعراس، ويظهر ذلك عبر اعلانات المجوهرات والورود والسيارات والحدائق وفساتين الزفاف التي اكتسحت الطرق. "في هذا الموسم، أتلقّى العشرات من الاستفسارات والتعليقات المتعلّقة بآداب الزفاف"، هذا ما قالتهُ الاختصاصية في الاتيكيت والآداب العامّة فيرا يميّن في حديثها الى "الجمهورية". وقدّمت لائحة بالآداب التي على الضيوف التزامها:
 
قبول الدعوة
1- تأكيد الحضور أو الاعتذار: المشكلة الاولى التي يعانيها العروسان في زفافهما هي عدم ردّ الضيوف على بطاقة الدعوة الموجّهة إليهم وعدم تأكيد حضورهم أو الاعتذار عن عدم الحضور. ولذلك، دعت يمّين الضيوف الى الردّ على الدعوة قبل أسبوع من موعد الزفاف على أقلّ تقدير، أو في الوقت المحدد على البطاقة.
 
ودَعتهم أيضاً الى إطلاع العروسين على أيّ تغيير في الرأي "فإذا كنت قد أكّدت حضورك لكنّك غيّرت رأيك لسبب أو لآخر، فيُفضّل الاتصال بالاشخاص المعنيين وإبلاغهم بالامر- حتى ولو حصل ذلك في اللحظة الاخيرة- وذلك لتفادي سوء التنظيم في الزفاف أو تكبّد العروسين أموالاً إضافية". والعكس هو صحيح "فإذا اعتذرت عن عدم تلبية الدعوة مسبقاً، ثمّ تبدّلت الظروف وأصبح بإمكانك مشاركة العروسين فرحتهما، عندئذٍ عليك إطلاع المعنيّين بتنظيم الزفاف لئلّا تنضمّي الى لائحة الضيوف غير المتوقّعين".
 
2- الانتباه جيّداً الى صيغة بطاقة الدعوة: دعت يمّين الضيوف الى الانتباه جيّداً الى البطاقة التي تلقّوها، والى الصيغة المستخدمة فيها. "فإذا وجّهت الدعوة بإسمك فقط، فمن غير اللائق أن تصطحبي معك فرداً إضافياً؛ أمّا إذا حصلت على دعوة وجّهت باسمك وباسم أفراد أسرتك أو حدّد مثلاً في خانة عدد الاشخاص "2"، عندئذٍ يمكنك اصطحاب أحد أفراد أسرتك شرط تأكيد الحضور مسبقاً، والتزمي عدد الاشخاص المحدد".
 
3- الاولاد: في ما يخصّ إمكان اصطحاب الاولاد الى حفل الزفاف، أكّدت يمّين: "يمكنك اصطحاب أولادك الى حفلة الزفاف فقط إذا أدرجت أسماءهم على بطاقة الدعوة، وعليك الامتناع نهائياً عن الطلب من العروسين السماح لك بإحضار أولادك معك الى الحفلة لأنّ ذلك يتنافى مع الأصول والاتيكيت". وبالنسبة الى الأهالي الذين يقلقون في شأن أولادهم أوضحت يمّين "تصلك الدعوة قبل موعد الزفاف بثلاثة أسابيع على الاقلّ، وهذا ما يتيح لك البحث عمّن يعتني بأولادك في غيابك".
 
شروط تلبية الدعوة
1- الالتزام بالوقت: على الضيوف الالتزام بالوقت وعدم التأخّر أبداً عن موعد الزفاف، لأنّ ذلك يتنافى مع الآداب العامة والاصول. فإذا حدد على بطاقة الدعوة أنّ العشاء سيقام في تمام الثامنة مساءً، أحرصي على وصولك 15 دقيقة على الاقلّ قبل الموعد المحدد، ليتسنّى لك الجلوس وانتظار قدوم العروسين. فمن غير اللائق أبداً وصول الضيوف متأخّرين وبعد دخول العروسين الى الصالة.
 
2- الانتظار خارجاً: إذا تزامن وصول الضيوف الى مكان إقامة الزفاف (كالكنيسة مثلاً) مع موعد دخول العروسين الى الممر، فيُفضَّل الانتظار خارجاً أو الدخول من الباب الجانبيّ والجلوس بسرعة وهدوء. تقليدياً، يجلس ضيوف العروس على يسار الممرّ، فيما يجلس ضيوف العريس في الجهة اليمنى من الممرّ، على رغم أنّ هذه العادة بدأت تزول حالياً.
 
3- التصرّف اللائق: على الضيوف الحرص على التصرّف بلياقة واحترام في الزفاف. فامتنعوا عن الافراط في الشرب واستهلاك كميات كبيرة من الكحول لأنها قد تؤثّر سلباً في تصرّفاتكم وتُفقد العرس طابعه الاحتفالي وربما تورّطكم في مشاكل وتضرّ بصورتكم الاجتماعية.
 
نصائح عامّة
- لا تبدّلي مكانك أبداً خصوصاً إذا كانت الحفلة تضمّ عشاءً، بل احترمي ترتيبات الجلوس التي تعب العروسان في تنظيمها مسبقاً.
 
- لا تطلبي من الفنان أو من الفرقة الموسيقية عزف أغنيات خاصّة، لأنّ العروسين يكونان قد اختارا مُسبقاً الاغنيات التي يرغبان في سماعها في يومهما المميز.
 
- لا تأخذي معك زينة وسط الطاولة أو أي زينة أخرى، ما لم يتّضح أنّه مخصّص لك.


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات