الجمعة 24 أيلول الساعة 09:08 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
عبدالهادي راجي المجالي
ياعذرا ..يا عذرا ..احمينا ..احمينا...للمزيد
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
ميسي يكشف عن اللحظات الصعبة عقب معرفته بقرار برشلونة التخلي عنه
كشف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تفاصيل اللحظات الصعبة التي عاشها على مدار الأيام التي تلت إعلان برشلونة انفصاله عن...للمزيد
اللجنة الرياضية توصي بتأجيل الألعاب العربية في العراق ولبنان سنتين
أقرت اللجنة الفنية الرياضية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في اجتماعها الذي انعقد اليوم عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"...للمزيد
"هايسنس" راعٍ رسمي لبطولة "كأس العالم لكرة القدم 2022" التي ستُقام في قطر
عقدت "هايسنس" (Hisense)، الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا المتقدّمة، شراكة استراتيجية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم...للمزيد
مناسبات > الأعراس

الوحدة مشكلة معقدة في الحياة الزوجية... هكذا تتغلب عليها

الأربعاء 22 كانون الثاني 2014

ثمة زوجات يعانين الشعور بالوحدة. وهو مشكلة يرى كثيرون أنها يجب ألا تكون موجودة في الحياة الزوجية، التي يتشارك فيها شخصان حياة جديدة مبنية على التقارب والعيش معًا أغلب الأوقات. فبمجرد أن يبدأ شعور الوحدة بالتسلل إلى العلاقة الزوجية، وهنا مكمن الخطورة، سرعان ما يعقبه شعور بالفراغ ومن ثم شعور بالتعاسة.

وشدد الخبراء في هذا السياق على ضرورة أن تفرق المرأة في الشعور بين كونها بمفردها أو وحيدة ومنعزلة. فتمضية الوقت بمفردها في العلاقة الزوجية فرصة جيدة لكي تطور نفسها ومهاراتها على الصعيد الشخصي.

وأشار الخبراء إلى أن القيام ببعض الأنشطة الفردية سيعزز علاقاتها وسيسمح لها بتوسيع آفاقها وتمكينها من تكوين علاقات اجتماعية. أما الشعور بالعزلة والوحدة فيُعدُّ مؤشرًا إلى نقص التواصل ويعني أن المرأة لم تعد على تواصل مع الطرف الآخر.

وأضاف الخبراء أن الشعور بالانعزال قد يؤدي إلى قلة احترام الذات، والقلق والاكتئاب. وقد يحظى ذلك الشعور بتأثير بدني، كرفع مستوى الإجهاد والإصابة بمشكلات صحية.

غير أن الخبراء شددوا على أهمية إدراك أن مشاعر الوحدة تكون طبيعية إلى حد كبير في أي علاقة، إذ تكون لأي علاقة أو أي زيجة تقلبات خاصة بها. ولكن يجب على الزوج أن يدرك أيضًا أهمية التواصل الدائم مع الزوجة، حتى لا تتفاقم الأمور.

وإذا كان الزوج مهتمًّا بالزوجة، عليه أن يبحث عن الموضوعات التي ربما تسببت بحدوث فوارق بينهما، بل والعمل على معالجتها بكل السبل الممكنة، حفاظًا على العلاقة.

وأشار الباحثون إلى أن كتابة المرأة قائمة بالطرائق التي يمكن أن تشعر فيها بالوحدة، قد تساعدها في التركيز بأفكارك على المكان الذي تنبعث منه المشكلات. ويجب للوحدة ألا تكون من السمات الأساسية لأي علاقة صحية بين شخصين.

وينصح أيضًا باستشارة الخبراء المتخصصين الذين قد يفيدون في حل أمور كهذه. فالقاعدة الأهم هي أن ما من أحد يجب أن يعيش في وحدة، خصوصًا إذا كان يقيم علاقة مع آخر.


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات